الرئيسية / تحقيقات / عبدالعاطى مهران خيال من طراز فريد

عبدالعاطى مهران خيال من طراز فريد

 

بقلم احمد الجارد عمار

بلغ العرب من تعـظيم الخيل مبلغاً، قلّ أن يوجـد عند غـيـرهـم من الأمم والشـعـوب، فكان لهم فيها من التباهي والتفاخر والتنافس، ما يدعو للتأمل، ولم يعرف أن العرب كانت تصون شيئاً من أموالها، وتكرمه، صيانتها الخيل وإكرامـها لها. ولم يعرف أن هناك نوعاً من مملكة الحيوان، تداخل تاريخـه مع تاريـخ الانسـان كالخـيل، وربما أضيف لفظ الخيل الى بعض الأسماء، فقيل “زيد الخيل” لشغفه بها، وكثرة ما اجتمع لديه عنها.

ومن مبلغ تكريم الخيل عند العرب، أنهم كانوا لا يهنئون إلا بثـلاثـة: غـلام يولد، أو شاعر ينـبـغ، أو فـرس تنتج. وكما أضيف لفظ الخيل الى بعض الأسمـاء، كـان يضـاف لقـب الفارس الى فرسه، تعظيماً وإكراماً، فيقال فارس اليحموم، وفارس الجون، وفارس العرّادة وفارس المزنوق.في هذا الإطار يأتي كتاب نسب الخيل لابـن الكلـبي، وهو ممن تحدث عن الخيل العربية صفاتها وأنسابها .

فى نجع القرية التى تتبع قامولا مركز نقادة حيث يسكن الخيال عبدالعاطى مهران مدرب خيل 40 سافر العديد من الدول السعودية ، الأردن ، ليبيا تعلم الخيل على يد أخية حسين مهران الذى وفاتة المنية . ألتقت أسرة الشارع نيوز بة وتحدث الخيال عبدالعاطى مهران اليناعن سلالات الخيل وهى سلالة البولش والمكس الخليط بين الحصان العربى والأسبانى عند فتح أسبانيا وهى سلالة مهجنة . وأفضل السلالات هو البيور المصرى أى الحصان العربى المصرى النقى .

كيف تعرف الخيل العربى :

يعرف الخيل العربى بالشكل الخارجى ، طول الرقبة ، القوائم ، بعد الأذنين ، فتحة الأنف ، العيون كلما كانت متسعة ، شكل الذيل ويكون مرفوع عند الحصان وهى صفات الخيل العربى .

أمراض الخيل :

الحمرة وتعنى تجلط الدم وتكون فوق الحافر ، الأوتار وهى تمزق الأربطة ، الديدان وتسبب عدم الأكل للحصان ، حمى النفاس بالنسبة للأنثى وهى ارتفاع درجة الحرارة وتصيب الأم وتنقل الى الابن

مسميات مكان سباق الخيل :

يسمى المنيش فى مصر والمدوك فى السعودية

وظائف مرتبطة بالخيل :

يتحدث عبدالعاطى مهران عنها فالسايس المسئول عن نظافة الخيل

البيطار المسئول عن نظافة حوافر الخيل كل خمسة عشر يوم

المدرب المسئول عن ترويض الخيل ومشيتها وسرعتها وتدريبها

الجوكى وهو من يركب أى نوع من الخيول

المصنف وهو أعلى من المدرب مسئول عن السلالات

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏حصان‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏بما في ذلك ‏السيد أحمد الجارد عمار‏‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *