الرئيسية / حصاد 2018 / حصاد عــ2018ـــام “سينما”

حصاد عــ2018ـــام “سينما”

وليد جمال

اقترب عام 2018 من الانتهاء، والذي شهد العديد من النجاحات الفنية ﻷبطالها ونجومها، وصعد معها فنانيها إلى سماء النجومية، وفي ذات الوقت هبط أخرون إلى القاع، ولم يبرحوا مكانهم، وظلوا ماكثين هناك

 

 أبرز النجوم الذين صاعدوا وسطع نجمهم في عام 2018
الفنانة حنان مطاوع التي استطاعت في السنوات اﻷخيرة أن تقدم العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية، وتمكنت أن ترسم خطى ثابتة وأصبحت واحدة من أهم نجوم التمثيل ليس فقط في مصر، وإنما في الوطن العربي،

وعلى نفس الخطى قادت الممثلة الشابة أسماء أبو اليزيد طريق النجومية، ونجحت في وضع مقعد لها وسط نجوم 2018، وقدمت شخصيات وأدوار مميزة كان منها دور “جليلة” في مسلسل ليالي أوجيني، وشاركتهما الممثلة الصاعدة ريم مصطفى الدرج بعد أن شاركت في المسلسل الكوميدي الرمضاني الوصية،

وكان من بين نجوم الفن الذين حققوا نجاح كبير في نفس العام الفنان باسل الخياط ، الذي خطف الأضواء بدوره في مسلسل الرحلة بعرضه في السباق الرمضاني الماضي.

وكعادته دائما استطاع عمرو عبدالجليل أن يسابق النجوم بدوره في مسلسل طايع، وشخصية (حربي العتيبي).

ومن النجوم الذين أفل نجمهم في 2018
نيللي كريم التي قدمت مسلسل اختفاء، في رمضان المنصرم، ولم يقودها تلك المرة اختيارها لتحقق أي نجاح يُذكر حيث تشابه المسلسل مع أعمالها مؤخرا من حيث المضمون والشكل الدرامي.

أما النجمة الكبيرة يسرا فتعثرت أيضا في هذا العام، بعد عدة تعثرات سابقة، وقدمت مسلسل مستهلك لدينا اقوال أخرى.

وبالرغم من أن القيصر يوسف الشريف قرر أن يبعتد عن الدراما التلفزيونية هذا العام، واكتفى بالظهور على الشاشة الكبيرة من خلال فيلمه السينمائي بني آدم، بعد أخر مرة ظهور سينمائي في عام 2009 من خلال فيلمه (العالمي)، إلا أن فيلمه الأول لم يحقق الإيرادات المرجوة، ولم يحقق أيضا عودة قوية بل وجهت له العديد من الانتقادات على الأداء والقصة وأيضا التنفيذ.

وكانت الفنانة غادة عبدالرازق على قائمة هؤلاء النجمات والنجوم الذين أفل نجمهم في 2018، بعد مسلسل ضد مجهول، الذي لم يقدم لها أي جديد في رصيدها الفني، وأيضا بعد دورها في فيلم حرب كرموز الذي اعتادت أن تظهر به في أغلب الأفلام السينمائي من خلال سيدة ليل.

 

نجوم واجهوا أزمات قضائية في 2018

 

شهد عام 2018 عدة أزمات للنجوم والنجمات، وصلت إلى ساحة المحاكم، وشهد على رفع دعوى قضائية ضد البعض منهم، وصدور أحكام قضائية انتهت بالسجن للبعض الأخر، كان من بينهم المخرج سامح عبدالعزيز الذي اُتهم بحيازة مخدرات وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات.

ومن أبرز هذه القضايا في عام 2018:

في مطلع شهر فبراير أصدرت نيابة شرق القاهرة الكلية قرارًا بضبط وإحضار الإعلامية ريهام سعيد بعد رفضها طلب الاستدعاء الأول بصحبة مُعِدة ومصور برنامجها “صبايا الخير” على خلفية اتهامه باختطاف أطفال.

تعود الواقعة إلى 28 يناير الماضي بتلقي قسم السلام بلاغا من صاحب أحد المحلات، يفيد باختفاء “طفلين” عمرهما في الخامسة والسادسة من عمرهما من أمام منزله في السلام، وأسفرت جهود البحث الجنائي عن وجود الطفلين على مقهى في شارع التحرير بالدقي، واتضح أن عملية الاختطاف عن طريق معدة البرنامج وبعلم ريهام سعيد رغبة منهم في عمل سبق إعلامي يكشف تجارة الأطفال.

وقررت النيابة حبست المعدة 15 يوما على ذمة التحقيقات لاتهامها بالتحريض على اختطاف الطفلين، كما قامت شبكة قنوات النهار بحذف الحلقة من على اليوتيوب وصفحة البرنامج على “يوتيوب”.

وفي نفس الشهر قضت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن 3 سنوات للمخرج سامح عبدالعزيز، وتغريمه 50 ألف جنيه، فى اتهامه بحيازة وتعاطى المواد المخدرة.

كان قاضي المعارضات بمحكمة جنح الهرم قد أخلي سبيل المخرج السينمائي اليوم الإثنين بضمان مالي قدره 50 ألف جنيه.

كانت مباحث السياحة والآثار بالجيزة برئاسة العقيد وليد الشرقاوى، قد ألقت القبض على المخرج سامح عبدالعزيز وبحوزته مواد مخدرة، أثناء عبوره منفذ أمنى بمنطقة الهرم السياحية متوجها إلى أحد الفنادق.

وبتفتيشه عثر بحوزته على قطعتي حشيش، يبلغ وزنهما 20 جرامًا، بالإضافة إلى تذكرة هيروين، وكيس يحتوى على مخدر البانجو، وقرص ونصف تامول، تحرر محضر بالواقعة وأحيل للنيابة التي تولت التحقيق.

وفي شهر أبريل قضت محكمة الجنح الإلكترونية الكويتية، بالسجن ستة أشهر مع الشغل والنفاذ على الفنانة العراقية مريم حسين.

وجاء الحكم عليها بعد اتهامها بالإساءة إلى الفنان حسين المنصور من خلال فيديو نشرته قبل عامين على مواقع التواصل الاجتماعي، قالت إنها لا تتشرف بالتعاون معه.

وشهدت المحكمة عدم تواجد مريم، وصدر الحكم عليها غيابيا، كما قررت المحكمة تغريمها أيضا مبلغ 5 آلاف دينارا كويتيا لأنها تسببت في أضرار معنوية لخصمها.

وهكذا في نفس الشهر قضت محكمة مستأنف الدقي، بتأييد حكم حبس الفنان والإعلامي تامر عبدالمنعم، 3 سنوات غيابيًا، لإتهامه بإصدار شيك بدون رصيد للفنان محمد فؤاد.

صدر الحكم برئاسة المستشار عماد الدرملي، وعضوية المستشارين شريف العصرة، وأحمد أبو طالب، وطارق حمودة، وبحضور عمرو عماد وكيل نيابة الدقي، وسكرتارية محمود صابر ومدحت فرغلي.

وكان محامي المطرب محمد فؤاد أقام دعوى برقم 11233 لسنة 2017، يتهم فيها الفنان والمنتج تامر محمد عبدالمنعم بتحرير شيك لموكله، برقم 58881، بمبلغ 2 مليون و150 ألف جنيه، وحينما توجه لصرفه حصل على أمر رفض صادر من البنك لعدم وجود رصيد كافٍ.

وأضافت الدعوى، أن «فؤاد» تعاقد مع تامر عبدالمنعم للتمثيل بمسلسل تليفزيوني من إنتاج الأخير، وبناء عليه تم تحرير عقد اتفاق بتاريخ 1/7/2016 مقابل 9 ملايين جنيه تدفع له بموجب شيكات، ولكن بعد فترة تم إيقاف المسلسل بموجب قرار من الجهة الإدارية المركزية للرقابة على المصنفات.

وفي شهر سبتمبر أصدرت محكمة فرنسية، قرارًا بسجن المطرب المغربي سعد لمجرد، لحين صدور حكم نهائي في محاكمته بتهمة اغتصاب وجهت إليه في أغسطس الماضي.

وجاء قرار محكمة الاستئناف في مدينة إيكس أون بروفانس بإيداع لمجرد في السجن، بعدما كانت النيابة العامة قد قضت في وقت سابق بإطلاق سراحه ووضعه تحت المراقبة القضائية لحين انتهاء المحاكمة.

وتم إطلاق سراح لمجرد في التاسع والعشرين من أغسطس الماضي، بكفالة قدرها 150 ألف يورو، لكن النجم الشهير مُنع من مغادرة الأراضي الفرنسية.

وفي أغسطس الماضي، قال المدعي العام بالوكالة في مدينة دراغينيان الفرنسية، إن النجم البالغ من العمر 33 عاما أوقف على ذمة التحقيق بشبهة ارتكاب “أفعال ينطبق عليها توصيف الاغتصاب”، إثر شكوى تقدمت بها ضده شابة تبلغ من العمر 29 عاما.

ومؤخرا ترددت أقاويل عديدة عن إلقاء القبض على المغنية بوسي، على خلفية اتهامها بإصدار شيكات من دون رصيد لطليقها.

أمّا بوسي فطعنت بالحكم بسجنها، في الوقت الذي يحاول فيه البعض التدخل للصلح بينها وبين طليقها في تلك القضية.

وفي شهر نوفمبر أصدرت محكمة جنح قسم الدقي اليوم برئاسة المستشار حسام الدين بدوي في الجنحة رقم 10866 لسنة 2018، حكمًا بحبس الفنان محمد رمضان ستة أشهر مع الشغل وكفالة ألف جنيه وغرامة عشرة آلاف جنيه كتعويض مدني مؤقت، وذلك في قضية السب والتشهير بمحمد عبد المتعال مدير عام قنوات “إم بي سي مصر”.

وأشار أشرف عبد العزيز المُحامي عن محمد عبدالمتعال إلى أن الحكم صدر بسبب قيام الفنان محمد رمضان ببث فيديو على صفحاته الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونقلته كل المواقع الإخبارية المُختلفة والوسائط الإعلامية وقام فيه بسب محمد عبد المتعال.

وأوضح أشرف عبد العزيز أنه طالب بُمعاقبة الفنان محمد رمضان بتهمة السب والقذف وفقا لمواد قانون العقوبات 171، و188، و306, و307، و308، وهو ما استجابت له محكمة الجنح اليوم.

وفي مطلع شهر ديسمبر حددت النيابة العامة، جلسة 12 يناير المقبل، أولى جلسات محاكمة الفنانة رانيا يوسف أمام محكمة جنح الأزبكية بتهمة الفعل العلني الفاضح والتحريض على الفسق والفجور.

كان المحامي عمرو جميل، تقدم ببلاغ للنائب العام ضد رانيا يوسف بتهمة الفعل الفاضح والتحريض على الفسق والفجور خلال حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الأربعين، وما لبث أن تم التنازل عن القضية.

 

نجوم تألقوا في 2018… وحققوا نجومية كبيرة

 

شهد عام 2018 تألق ملحوظ للكثير من النجوم والنجمات على شاشات التليفزيون والسينما العربية، فمنهم من أضاف للعمل الفني رونق فريد بفضل أدائه المبهر وتقمصه للدور بشكل مقنع وعظيم، ومنهم من أعاد تقديم نفسه بشكل لامع بعد انخفاض أسهمه من النجاح في السنوات الأخيرة، وفي هذا تقرير جمعنا لكم أهم هؤلاء النجوم الذين سطع نجمهم في سماء الفن في عام 2018:

باسل خياط

استطاع النجم السوري باسل خياط أن يحظي بتقدير وإشادة الكثير من النقاد، والمتابعين بعد مسلسل الرحلة الذي تم عرضه في رمضان 2018، فلم تعد موهبة باسل الخياط الفطرية في تمثيل أدوار الشر تفاجئنا؛ فبعد دور “توفيق” المريض النفسي السايكوباتي الذي قدمه الفنان السوري في شهر رمضان الماضي بمسلسل “30 يوم”، يستمر باسل في إبهارنا هذا العام بدور الزوج المضطرب والقاتل المتسلسل في مسلسل “الرحلة”،

اختلاف أدوار باسل عمّا تعودنا عليه في الدراما المصرية يذكرنا دومًا بالسينما العالمية التي احترفت أدوار المرضى النفسيين الساديين الذين يتلذذون بتعذيب الآخرين.

ياسر جلال

بعد تألقه العام الماضي في مسلسل ظل الرئيس نجح النجم ياسر جلال بمساعدة النجم محمد رياض في مسلسلرحيم علي تقديم دور متميز نال استحسان الجميع، واستحق المتابعة علي شاشات التلفزيون واليوتيوب في شهر رمضان وما بعده.

صبا مبارك

استطاعت النجمة الأردنية صبا مبارك أن تخطف الأنظار وتكشف أنها متعددة المواهب من خلال “مُهجة” الدور الذي تؤديه فى مسلسل طايع، الذي كشف النقاب عن وجه جديد غير مألوف لها، حيث تؤدي فيه دور الصعيدية لأول مرة، لتنجح باقتدار في أدائه والتمكن من اللكنة الصعبة، وكذلك ملابس ومكياج الشخصية لتناسب تلك البيئة، هذا التمكن جعل الجمهور يصفها “كأنها مولودة فى الصعيد”.

مصطفي شعبان

بعد مواسم من الانتقادات والسخرية طل علينا النجم مصطفي شعبان هذا العام بدور تراجيدي مميز اثبت فيه معدنه الأصلي في تجسيد اﻷدوار، وحظي بأكبر نسب مشاهدة علي شاشات التليفزيون، واليوتيوب واستعاد به مرة أخري محبيه.

إنجي المقدم

قدمت إنحي المقدم أكثر أدورها تطورا حيث لعبت دور صوفيا السيدة الإيطالية نصف مصرية، في مسلسل ليالي أوجيني وقد تميزت بالبراعة والسلاسة في تقديم دورها ودراستها للدور بشكل متقن ومميز.

عمرو عبدالجليل

قدم عمرو عبد الجليل أداءً مبهرًا في “طايع”، ولا نرى أننا ظالمون إن قلنا إنه الأقوى في المسلسل، تجسيده لدور البطل الثاني لم يكن عائقًا أمامه، تشعر وكأنه وافق أن يلعب دورًا ثانيًا إلا أنه في قرارة نفسه قرر أن يلعب الدور الأول، وأن يُقنع الجميع بذلك، من خلال شخصية “الريس حربي” أحد تجار تهريب الآثار في الصعيد، الذي يحاول الثأر لابنته “سماح” التي قتلها “العمدة أبو مُهجة” فتراه في بعض المشاهد يحمل قلبا لينا، والمشاهد الأخري تجده بلا قلب، فتفوق علي نفسه لشكل بارع هذا العام.

أمير كرارة

للعام الثاني علي التوالي يتصدر الفنان أمير كرارة أعلي نسب المشاهدة بمسلسله كلبش 2، الذي تم علي إثره تكريمه فئة أفضل ممثل تليفزويوني هذا العام، حيث أنه أجاد تقديم دور الضابط الشريف الذي يحارب الفساد مهما كلفه الأمر، وكذلك من خلال دوره في فيلم حرب كرموز.

أمينة خليل

نجحت الفنانة أمينة خليل في تجسيد شخصية بنت الباشوات “كاريمان”، تلك الفتاة الأرستقراطية الهاربة من قتل زوجها، والتي أصبحت بائعة للورد بعد هروبها إلي بورسعيد في رحلة البحث عن ابنتها، قدمت دورا يستحق الإشادة به نظرا لتمكنها الشديد من تجسيد الشخصية.

فتحي عبدالوهاب

تلقي فتحي عبدالوهاب ردود فعل إيجابية حول دور رجل الأعمال “سمير العبد” الذي يجسده في مسلسل “أبو عمر المصري”، حيث قدم الدور ببراعة شديدة ما بين الأداء التراجيدي والأداء الكوميدي.

 

أفلام مصرية شاركت في مهرجانات عالمية ومحلية في 2018

 

شهدت 2018 عامًا سينمائيًا استثنائيًا فريدًا، استطاعت فيه الكثير من الأعمال السينمائية المصرية أن تنال شرف المنافسة والإعجاب من النقاد والمتابعين في الكثير من المهرجانات السينمائية أشهرهم علي الاطلاق مهرجان كان، ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهذا بفضل الأداء الإستثنائي لنجوم السينما والنصوص الجيدة والإخراج المتقن.

وفي هذا التقرير تعرف علي أهم الأفلام المصرية المشاركة في المهرجانات السينمائية الدولية والمحلية.

يوم الدين

في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة شارك فيلم “يوم الدين” للمخرج أبو بكر شوقي في كل من مهرجان كان السينمائي الدولي ومهرجان الجونة.

ويحكي الفيلم قصة “بشاي” مواطن مصري شُفِي من مرض الجذام، لكنه لم يُعالج من آثاره، يعيش في مستعمرة مرضى الجذام القديمة بين حفنة من التعساء المنسيين من العالم، وبنى لنفسه حياة مريحة عن طريق بيع القمامة التي يُعاد استخدامها، وبعد وفاة زوجته، يقرر ترك المستعمرة للمرة الأولى منذ أن تخلى عنه أهله هناك، وهو طفل، ليخوض تجربة رحلة في ربوع مصر بحثًا عن مسقط رأسه، ولمعرفة لماذا لم يحافظ والده على وعده بالعودة إليه.

ورد مسموم

حاز فيلم “ورد مسموم” على جائزة أفضل فيلم في مهرجان السينما الأفريقية بأسبانيا Festival de Cine Africano-FCAT ، وتعتبر تلك هي الجائزة الأولى للفيلم بعد 5 مشاركات بمهرجانات دولية أبرزهم كان مهرجان روتردام السينمائي الدولي ومهرجان القاهرة السينمائي،

وأعلن المهرجان في ليلة ختامه في دورته الـ15 أن فيلم “ورد مسموم” لديه نظرة تسجيلية تقترب من الواقع، ويظهر القوة التي تبذلها امرأة مقهورة، الفيلم مأخوذ من رواية للكاتب “أحمد زغلول الشيطي” ومن بطولةمحمود حميدة، و الوجوه الجديدة كوكي وإبراهيم النجاري، ومن إخراج أحمد فوزي صالح .

ليل خارجي

هو الفيلم المصري الوحيد المشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وهو من إخراج أحمد عبد الله ، ومن بطولة كريم قاسم ومني هلا تتمركز أحداث الفيلم حول ثلاثة أشخاص وهم (مو وتوتو ومصطفى) والذين يلتقون في ظروف غير متوقعة وتتقاطع حيواتهم معًا، ومن هنا يدخلون في مغامرة لم تكن بالحسبان ويصيروا شاهدين على جانب خفي وغير معلوم من المدينة.

عيار ناري

بعد المشاركة الناجحة في مهرجان الجونة، تم اختيار عيار ناري فيلم ختام مهرجان مالمو للسينما العربية لتكون ثاني محطة له في المهرجانات الدولية بعد العرض العالمي الأول في مهرجان الجونة السينمائي. الفيلم من إخراج كريم الشناوي ومن بطولة أحمد الفيشاوي ومحمد ممدوح.

الأحداث تقع في اشتباكات لاظوغلي.. تصل جثث الضحايا إلى المشرحة وبينها جثة علاء أبو زيد، يقوم بتشريحها طبيب سكير يعاني من مشكلات عائلية ليثير بتقريره جدلًا بل هوسًا شعبيًا وإعلاميًا، وتطاله الاتهامات السياسية والأخلاقية. يبدأ الطبيب رحلته بمعاونة صحافية متحمسة لإثبات صحة تقريره حيث يتغير مفهومهما عن معنى الحقيقة واليقين وما يؤمنان به من مبادئ ومعتقدات، ويضعهما أمام معضلة أكبر تحتاج إلى اتخاذ قرار.

جريمة الإيموبيليا

الفيلم المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي من إخراج وتأليف خالد الحجر وبطولة ناهد السباعي وهاني عادل، وتدور أحداثه حول “كمال حلمي” كاتب روائي مشهور، يعيش وحيدًا منعزلًا في شقته الكبيرة في عمارة الإيموبيليا الشهيرة في وسط البلد، منذ وفاة زوجته ورحيل أبنائه عنه، يعاني “كمال” من الاكتئاب والسيكزوفرينيا، في أحد الأيام، يدعو “كمال” إلى شقته فتاة تُدعى “سماح” تعًرف عليها عن طريق موقع فيسبوك لتؤنس وحدته. لكن بعد وصولها، يقع حادث في العمارة، ويكتشف هو وجاره وأعز أصدقائه “حبيب” أن الفتاة قد استغلته.

شوكة وسكينة

شارك فيلم شوكة وسكينة في مهرجان الجونة للمخرج آدم عبد الغفار ومن بطولة منة شلبي وإياد نصار ، وتدور أحداث الفيلم حول عشاء بين رجل وامرأة لا يعرفان بعضهما كثيرًا، يتحدثان فيها بكل حرية عن رأيهما في الحب والزواج، والخيانة، ليتطور الحوار إلى البوح عن الأسرار والأسباب التي تدفع إلى الخيانة، حتى يصلا إلى نقطة اكتشاف الحقيقة التي تودي بهما إلى اختيار مفاجئ.

ماتعلاش عن الحاجب

حصل الفيلم على نجمة الجونة الذهبية لأفضل فيلم عربي قصير عام 2018 – وهي المرة الثانية على التوالي التي يحصل فيها صناع الفيلم على جائزة الجونة بعد حصول “فوتوكوبي” على نفس الجائزة لفئة الفيلم الطويل قبلها بعام، الفيلم من بطولة مريم الخشت أسماء ابو اليزيد،

تدور الأحداث حول الفتاة المنقبة (عائشة) التي اختارت اسم (حور عين) لها على إحدى الصفحات المغلقة على السوشيال ميديا، وتتجه الفتاة بصحبة صديقة لها إلى أحد مراكز التسوق وذلك لشراء بعض الأغراض للصديقة التي تنتظر وضع مولودتها، وتكتشف عائشة مع الأحداث أن نقابها يختبئ خلفه شيئاً أكبر من جسدها ووجهها.