الرئيسية / اخبار / أهداف “الكوميسا” في منتدى أفريقيا 2018 بشرم الشيخ الشارع نيوز

أهداف “الكوميسا” في منتدى أفريقيا 2018 بشرم الشيخ الشارع نيوز

أمل كمال

غدا السبت ينطلق منتدى أفريقيا 2018، تحت شعار “القيادة الجريئة والالتزام الجماعي نحو تعزيز الاستثمارات البينية الأفريقية” برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي.
وتنظم الوكالة الإقليمية للاستثمار بمنظمة دول السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا)، بالتعاون مع وزارة الاستثمار، المنتدى، الذي يستمر يومين ويشارك فيه لفيف من الزعماء والقادة والرؤساء الأفارقة، من بينهم رؤساء زيمبابوي، وتوجو، والنيجر، ورواندا، إضافة إلى عدد من كبار رجال الأعمال والقادة الحكوميين لمناقشة القضايا الاقتصادية والتجارية الملحة التي تساهم في تحقيق النمو المتواصل والتنمية المستدامة في الدول الأعضاء.
ويشارك عدد من رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف الدول الأفريقية، ويشارك أيضا ممثلون عن شركاء مصر في التنمية، ورجال الأعمال والمستثمرين وشخصيات رفيعة المستوى من مجال الأعمال من المصريين والأفارقة وجميع أنحاء العالم، بهدف تحفيز الاستثمار في القارة الأفريقية، كما يشارك أكثر من 800 شركة ومؤسسة دولية في المنتدى و120 متحدثا و90 دولة و3000 مشارك كما يعقد المنتدى 50 جلسة.
ونرصد أبرز أهداف الوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب إفريقيا “كوميسا”.
ويُعتبر منتدى أفريقيا 2018 إحدى أهم منصات التواصل بين المستثمرين والحكومات ومتخذي القرار في أفريقيا.
وتسعى الوكالة من خلال جهودها بالتعاون مع الحكومات والمنظمات الإقليمية والدولية، إلى تسهيل عملية التواصل والاطلاع على الفرص الاستثمارية في القارة الإفريقية، مثمنة جهود الدولة المصرية في هذا الإطار، والتي تقدم نموذجًا يحتذى به داخل أفريقيا من أجل دعم جهود التكامل بينن دول القارة.
وكالة الاستثمار الإقليمية للكوميسا “أر أى إيه” منذ تدشينها في عام 2006 تنتهج نفس السياسة التي تنتهجها منظمة الكوميسا وهدفها الرئيسي يتمثل في إنشاء مجتمع اقتصادي إقليمي متكامل وموحد تتحرك فيه السلع والخدمات ورأس المال والأشخاص بحرية، من أجل التنمية الاقتصادية المستدامة منطقة.
والطريق الرئيسي الذى تم اختياره لتحقيق هذا الهدف هو التكامل الإنمائي بين الدول الأعضاء ومع الخارج من خلال زيادة التجارة والاستثمار وتذليل جميع العقبات والحواجز بين تدفق الاستثمارات البينية وحركة التجارة والانتقال.
واهتمت الوكالة، منذ تأسيسها في عام 2006، بركيزتين أساسيتين للعمليات هما تعزيز منطقة الكوميسا كوجهة استثمارية جذابة وتحسين مناخ الأعمال والاستثمار في الدول الأعضاء، لا سيما من خلال برامج بناء القدرات التي تستهدف وكالات ترويج الاستثمار في الدول الأعضاء وكذلك المسئولون الحكوميون المعنيون.
الوكالة الإقليمية للاستثمار بالكوميسا تعمل محركا للاستثمار في المنطقة من خلال أنشطتها الترويجية، ومن الأمثلة على ذلك تنظيم منتديات الاستثمار الرفيعة المستوى التابعة للكوميسا وأهمها منتدى “أفريقيا 2018” الذى تستضيفه مدينة شرم الشيخ للسنة الثالثة على التوالي برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.
الوكالة تنظم أيضا اجتماعات مع العديد من الشركات التي تتطلع إلى الاستثمار والقيام بأعمال تجارية في دول منطقة الكوميسا، بهدف تعزيزها كوجهة للاستثمار وجعلها أكثر جاذبية وتنافسية دوليًا، لافتة إلى أن الجهود الترويجية التي قامت بها الوكالة نجحت في تقليص الفجوة بين الصور الذهنية السابقة والواقع فيما يتعلق بممارسة الأعمال التجارية في منطقة الكوميسا وإفريقيا.
وقامت الكوميسا بدور داعم ونشط في المفاوضات التي أدت إلى هذا الاتفاق التاريخي الذى يفتح الطريق أمام إنشاء مجتمع إفريقي موحد يضم أكثر من 1.2 مليار نسمة.
الوكالة ساهمت أيضا بشكل كبير مع شركائها في منطقة التجارة الحرة الثلاثية التي تضم مجموعة شرق أفريقيا “إياك” وتجمع دول الجنوب الأفريقي “ساداك” وكذلك تجمع السوق المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا “كوميسا” في تحقيق هذا النجاح الكبير الذى يعود بالإيجاب على الشعوب الأفريقية والذى سينتج عنه الإسراع في عملية التكامل القاري من خلال تقديم جبهة موحدة لـ29 دولة من بين 55 دولة أفريقية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *