الرئيسية / اخبار / اخبار مصر / اكتشاف بئر دفنت به تماثيل من “الدولة الوسطى” بالفيوم

اكتشاف بئر دفنت به تماثيل من “الدولة الوسطى” بالفيوم

انتصار ربيع

أعلنت وزارة الآثار، عن نجاح البعثة الأثرية العاملة بمنطقة “الخلوة” في الفيوم، برئاسة الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، في الكشف عن بئر دفن يقع شرق مقبرة الأمير واجي، من عصر الدولة الوسطى، في أثناء الحفائر التي بدأتها البعثة أواخر الشهر الماضي.

وقال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، أن منطقة الخلوة تقع فى اقصى جنوب الفيوم على بعد 40 كيلو من المدينة وتحتوي على جبانة من عصر الدولة الوسطى، وبالتحديد عصر الملك امنمحات الثالث (1842- 1799 ق.م)، واستخدمت أيضا في العصر البيزنطي من خلال بعض التجمعات المسيحية، ويوجد بها مقبرة الأمير “واجي” حاكم إقليم الفيوم ومقبرة أخرى لأمه “نبت موت”، والتي تقع إلى الشرق منها.

وأوضح عشماوي، أن البئر يضم ثلاث حجرات للدفن، وجدت البعثة بداخلهم جزء علوي من تمثال مصنوع من الحجر الرملي يبلغ ارتفاعه 40 سنتيمتر لشخص يعقد يده اليسرى على صدره، بالإضافة إلى جزء أوسط لتمثال آخر مصنوع من البازلت ارتفاعة 30 سنتيمتر، وعدد من الأواني الفخارية و3 رؤوس للأواني الكانوبية، على هيئة أدمية طول الرأس حوالي 10 سنتيمتر، ولكن وجد بعضها مهشما، كما عثر بداخل أحدهم على “أحشاء المتوفى”.

وأشار عشماوي أنه من المرجح أن تكون قد سبق وتعرضت تلك الحجرات للنهب في العصور القديمة، وأعيد استخدامها للدفن في عصور لاحقة.

ومن ناحيته، قال الدكتور هاني أبوالعزم، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر الوسطى، إن “مقبرة واجي” منحوته في الصخر، وتم الكشف عنها بواسطة البعثة الإيطالية لجامعة بيزا عام 1981، من خلال مشروع المسح الأثري بالمنطقة، وعثرت على تمثال من الحجر الجيرى وسط ركام الصخر؛ يحمل اسم “الأمير واجي”، موجود حاليا في المخزن المتحفي في كوم أوشيم بالفيوم، كما تم العثور على جزء من تابوت خشبي وأنية فخارية.

وأكد سيد الشورة، مدير عام أثار الفيوم، أن سقف المقبرة كان منهار تماما ربما بسبب زلازل مدمر في العصور القديمة، أو بسبب ثقل أحجار السقف التي تزن مابين 10 و30 طنا، ونظرا لذلك قامت البعثة الإيطالية تحت إشراف المجلس الأعلى للآثار، بعمل سقف حديث لحماية بقايا النقوش الموجودة على الجدران والأعمدة.

وتتكون المقبرة من صالتين للأعمدة، الأولى يحمل سقفها 12 عمودا موزعة على صفين، وهي بدون نقوش، والثانية يحمل سقفها أيضا 12 عمودا موزعة على 3 صفوف، وموجود عليها نقوش للأمير “واجي” وأمامه العديد من الألقاب التي كان يحملها، وفي الجدار الجنوبي ثلاث نيشات لتماثيل صاحب المقبرة وفي الركن الجنوبي الغربي من الصالة الثانية يقع بئر الدفن والذي عثر به على بعض عظام الجمجمة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر “الآثار” تعلن اكتشاف بئر دفنت به تماثيل من “الدولة الوسطى” في الفيوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *