الرئيسية / تحقيقات / اخترنالك من الشارع نيوز مشاهده هذا التقرير

اخترنالك من الشارع نيوز مشاهده هذا التقرير

 

قدمته لكم… سماح الصاوي

ولادة أول توأمتين معدلتين وراثيا في الصين: أعلن العالم الصيني شيانكوي خي أنه أجرى تعديلا وراثيا على توأمتين ولدتا هذا الشهر، قبل ولادتهما، وذلك باستخدام أداة لتعديل الجينات تسمى CRISPR-cas9، وفقا لتقرير نشرته وكالة أسوشيتد برس. وقال شيانكوي إن الهدف من وراء تجربته، والتي شملت تعديل جينات سبعة أجنة، هو زرع مقاومة لمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية في المستقبل، من خلال تعطيل عمل جين يسمى CCR5. ولم تثبت صحة مزاعم شيانكوي بعد، ولكنه يؤكد أن الطفلتين بصحة جيدة، مضيفا أنه “يشعر بمسؤولية كبيرة، ليس فقط لأنه أول من يفعل ذلك، ولكن لأنه يريد أن يعطي مثالا، والمجتمع يقرر بعد ذلك ما هي الخطوة التالية”.

ردود الفعل: منذ إعلان شيانكوي عن إنجازه العلمي، قام العديد من العلماء حول العالم بإدانة التجربة. وتمنع معظم دول العالم التحوير الوراثي للأجنة البشرية خوفا من انتقال هذا التعديل إلى الأجيال القادمة، أو تسببه في آثار سلبية على جينات أخرى. وأجرى العلماء في السابق تعديلات جينية لعلاج أمراض قاتلة عند البالغين، ولكن لم يتم تجريبه من قبل على أجنة بشرية. وقال جوليان سافوليسكو مدير مركز يوهيرو للأخلاقيات العملية بجامعة أكسفورد، “إذا كان الأمر حقيقي، فإن هذه تجربة وحشية”، وفقا لرويترز.

الجامعة تتبرأ: ومن جانبها، أعلنت جامعة الصين الجنوبية للعلوم والتكنولوجيا، حيث يعمل شيانكوي كأستاذ مساعد، أنها لا تعرف شيئا عن تلك التجربة، وستجري تحقيقا في الأمر. وقالت الجامعة إن شيانكوي في إجازة دون راتب منذ شهر فبراير الماضي، واصفة ما فعله بـ “الخرق الشديد للأخلاقيات والمعايير الأكاديمية”.